النشاءة والتطور

تم إنشاء معهد الدراسات المصرفية في أوائل عام 1963م،وذلك نتيجة جهد مشترك بين بنك السودان والبنوك التجارية والمتخصصة، ليقومالمعهد بتزويد موظفي البنوك بالمعرفة الأساسية التي تمكنهم من الاضطلاعبمهامهم بصورة مثلى، وإعدادهم لتولي المهام القيادية في تلك المصارف. 

وبعد دراسة وافية استقر الرأي على أن تقتصر رسالةالمعهد التعليمية على تزويد موظفي المصارف بالجانب النظري وترك الجانبالتطبيقي للمصارف لتباين الأنظمة العملية المتبعة في تلك المصارف، وأجيزتمناهج المعهد بعد دراسه متانيه مستفيضه لمناهج المعاهد النظيره خاصه معهدالمصارف البريطانى بلندن الذى اعفى خريجى المعهد من الجلوس لامتحاناتالجزء الاول لدبلوم معهد المصارف البريطانى، وقد شارك فى تلك الدراسهالخبير البريطانى المستر موريس وكبارالمسؤلين بالمصارف السودانية.
وفيالعام 1993 وبتكليف من السيد محافظ بنك السودان شُكّلتْ لجنة ذات مستوىرفيع للنظر في وضع المعهد من ناحية تحديد رسالته لتواكب التحول إلى النظامالمصرفي الإسلامي الذي بدأ في السبعينيات واستكمل في التسعينيات وتعديلمناهجه لخدمة أهداف النظام المصرفي في طفرته الجديدة وترفيع مكانتهالعلمية والمهنية والاعتراف بشهاداته محلياً وخارجياً.

وانتهت الدراسة إلي ضرورة ترفيع وتطوير المعهد، ليصبحمؤسسه تعليم عالٍ واتخذت الإجراءات لهذا الترفيع ، وصدر أمر تأسيس المعهدالعالي للدراسات المصرفية والمالية في العام 1993حيث تم تطوير المنهجبتضمين الماده الشرعيه فى مقررات الدراسه والمزج بين التقنيات الحديثهوالنظام المصرفى الاسلامى بهدف اعداد المصرفى الفقيه وتم استيعاب أول دفعهمن طلاب البكلاريوس النظاميين في العام الدراسي 93/1994 والبالغ عددهم 164طالبا وتم تخريجهم فى العام 96/1997.

هذا وقد اخذ المعهد فى القيام برسالته بكل جديه وثقهمما دفع المئات من طلاب العلم للالتحاق بالمعهد، وبقراءه سريعه لاحصائياتالعقد الماضى نتبين الاقبال الكثيف على المعهد فقد ارتفع عدد طلابالبكلاريوس النظاميين خلال الفتره 1994/2001 إلى (7364) طالباً بينما بلغعدد طلاب الدبلــوم النظـاميين (1601) طالباً.
واستكمالا لرساله المعهدفى اداء دوره الطليعى باعتباره يحمل هم تدريب وتاهيل العاملين في الحقلالمصرفى فقد اتاح الفرصه لموظفى البنوك من ذوى الخبره (الناضجين) فى مساقالبكلاريوس وقد بلغ عددهم خلال تلك الفترة (2139) طالباً وبلغ عدد طلابالدبلوم من ذوي الخبره(2535). أما عدد الطلاب الذين تم تخريجهم منذ تأسيسالمعهد العالى للدراسات المصرفيه والماليه كمؤسسه تعليم عالٍ 1993م حتىالعام 2002م فقد بلغ (1769) خريجا وخريجه منهم (1339) من حمله البكلاريوسو(430) من حمله الدبلوم.

لتوسيع الفرصة أمام الخريج فقد أضاف المعهد برنامجبكالريوس في الدراسات التأمينية وستتخرج أول دفعة من الدارسين في العام 2004م. بالإضافة إلى البرامج الأكاديمية فان المعهد يقدم برامج تدريبية (أسبوعين إلى أربعة أسابيع) بهدف تطوير وتأهيل العاملين في المصارفوالمؤسسات المالية وتزويدهم بأحدث المهارات في المجالات العملية المختلفة . ويمنح المعهد الدارسين شهادات ودبلومات.

كما يهتم المعهد بالجوانب البحثية لدورها الهام فيتطوير العمل المصرفي. ولذا انشأ أمانة للبحوث والتوثيق تعني بإجراء البحوثواقامة الندوات والمنتديات المصرفية وتصدر مجلة دراسات مصرفية ومالية, وهيمجلة علمية محكمة نصف سنوية. كما تعنى الأمانة بتوثيق تجربة العمل المصرفيالإسلامي في السودان لتقديمها أنموذجا للدول الأخرى.

في سعى المعهد لتوسيع وتطـوير البرامج الأكاديميـةسيتم هـذا العام 2003م طرح برامج للدراسات العليا على مستوى الماجستيروالدبلوم العالي في عدد من المساقات وذلك تحت المظلة العلمية وبالتعاون معجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا للاستفادة من الخبرة الثرة والمكانةالعلمية لجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا في مجال الدراسات المصرفيةوالمالية .

يوضح هذا الرصد التطور المستمر الذي يشهده عمل المعهد وبرامجه المختلفة ويكشف عن اضطلاعه بدوره وقيامه بواجبه العلمي.

.