Save

Save

Save

Save

اللغة language

مركز التدريب المصرفي والمالي

تهدف البرامج التدريبية التي يقدمها المعهد إلى تلبيةاحتياجات المصارف الآنية والمستقبلية، من حيث التدريب الذي يؤدي إلىاكتساب مهارات ومعارف محددة ذات أثر مباشر على رفع كفاءة العاملين.

وتركز هذه البرامج بصورة أساسية على التدريب العمليوالنظري المكثف خلال فترة قصيرة تتراوح ما بين أسبوع إلى أربعة أسابيعوتتناول مختلف أوجه النشاط المصرفي. ويتم إعداد هذه البرامج من خلال آلياتتضمن المشاركة الفاعلة والواسعة وتتمثل هذه الآليات في لجنة مديري التدريببالبنوك والمصارف والمؤسسات المالية الأخرى واللجنة الفنية والمجلسالاستشاري للتدريب وذلك لضمان الإيفاء بالاحتياجات التدريبية الفعليةلمختلف الكوادر المصرفية والمالية.

ويقوم المعهد بوضع خطة تدريبية سنوية شاملة تهدف إلىتلبية تلك الاحتياجات بما يتلاءم ودوافع العمل المصرفي والمالي، ويستعينالمعهد بنخبة من المصرفيين، والأكاديميين، والخبراء من العاملين بالمصارفوالجامعات السودانية ومن خارج السودان مستخدماً الأساليب التدريبيةالحديثة المناسبة. وأهم المواضيع التي تناولتها هذه الدورات تتمثل فيمايلي:

[1] دورات التمويل والاستثمار:
تهدففي مجملها إلى تعريف المشاركين بمعرفة صيغ المعاملات الإسلامية للاستثماروكيفية عمل دراسات الجدوى للمشروعات وتحليل التكلفة الاستثمارية للمشروعبالإضافة إلى مفهوم التحليل المالي ومجال الإدارة المالية.

[2] دورات التجارة الخارجية والنقد الأجنبي:
أهمالمجالات التي تناولتها هذه الدورات معرفة التعامل مع الاعتماداتالمستندية ومستندات التجارة الخارجية ونظريات أسعار الصرف وتطبيقاتهاوالتحويلات الخارجية ومعرفة التعامل بالنقد الأجنبي بالإضافة إلى تعميقمفهوم التجارة الخارجية وميزان المدفوعات وطرق الدفع في التجارة الخارجيةومصطلحاتها والمفاهيم العامة للتسويق الدولي واستراتيجياته.

[3] مجموعة الدورات المحاسبية:
تهدفهذه الدورات إلى تعريف المشاركين بمبادئ المحاسبة المالية، وكيفية مسكالدفاتر، والتعامل مع حركة الحسابات ومعرفة البيانات المحاسبية بما فيهاالحسابات الختامية والأرباح والخسائر والميزانية العمومية والمراجعةالداخلية وأساليب الرقابة والتدقيق في الحسابات بالإضافة للمحاسبةالإدارية واستخدامها في المصارف ومعرفة ميزان الحركة والقيد المزدوج كماتوخت هذه الدورات للمشاركين كيفية تخطيط المراجعة والأساليب في الأداءالرقابي وكيفية عمل تقارير المراجعة.

[4] مجموعة الدورات الإدارية :
تهدفهذه الدورات إلى إغناء معرفة المشاركين بالجوانب الهامة في أساليب وفنونالإدارة الحديثة والمدخلات التي تكون مهام وواجبات مديري الفروع وإبرازدور الإدارة في التخطيط ووضع وإدارة وتقييم الاستراتيجية ووضع الخططالتشغيلية المناسبة بالإضافة لإلمام المشاركين بمجال التسويق المصرفيلتقديم خدمة متطورة مع الجودة في نوعية الخدمات المصرفية ومعرفة الإدارةبالأهداف ورسم السياسات.

[5] الدورات المتنوعة:
وهذه تشملاللغة الإنجليزية لأغراض المصارف وأعمال الخزينة والصرافة وحسابات العملاءوأساليب كشف التزوير والتزييف بالنسبة للتواقيع وكشف تزييف العملات مهمااختلفت طرقها وأنواعها. بالإضافة لدورة ماهية ومبادئ التأمين.

[6] دورات الحاسوب:
تهدف هذهالدورات إلى تعريف المشاركين بأساسيات الحاسب الآلي كيفية تشغيله ومكوناتهالرئيسية، كما تناولت هذه الدورات استخدامات الحاسوب في المجالات الماليةوالمحاسبية وفي أعمال السكرتارية وإدارة المكاتب، هذا فضلاً عن إلمامالمشاركين بشبكات الحاسوب ومدى استخدامها لأغراض المؤسسات الاقتصاديةوالإدارية وتأمين المعلومات بالإضافة لمعرفة البرامج المختلفة ولغاتها.

أتصل بنا

العنوان: الخرطوم شارع الجامعة
ص.ب :1880
تلفونات :771716-770564-780995
فاكس :780913
البريد الالكتروني:info@sabfs.edu.sd

 

Save

8 زائر، ولايوجد أعضاء داخل الموقع

جميع الحقوق محفوظة لأكاديمية السودان للعلوم المصرفية ©2018

Please publish modules in offcanvas position.